الحمد لله
بسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا بك فى منتدانا الحمد لله الاسلامى

برجاء التسجيل والافاده ومشاركتنا معلوماتك واحتساب الاجر والثواب على الله

مازلنا فى مرحله الانشاء ويتم التفضيل والانتقاء من بين الاعضاء الجدد لترقيتهم لمشرفين على المنتدى لاكمال النجاح باذن الله

والله الموفق

الحمد لله
بسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا بك فى منتدانا الحمد لله الاسلامى

برجاء التسجيل والافاده ومشاركتنا معلوماتك واحتساب الاجر والثواب على الله

مازلنا فى مرحله الانشاء ويتم التفضيل والانتقاء من بين الاعضاء الجدد لترقيتهم لمشرفين على المنتدى لاكمال النجاح باذن الله

والله الموفق

الحمد لله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى, قصص اسلامى, نساء اسلاميه,اعجاز القرآن,انبياء,صحابه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قصص لا يعلمها الكثير عن سيدنا موسى
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالخميس يونيو 12, 2014 11:49 am من طرف الحمد لله

» دعاء نزول السلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالجمعة أبريل 04, 2014 4:43 pm من طرف الحمد لله

» دعاء صعود السلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالجمعة أبريل 04, 2014 4:42 pm من طرف الحمد لله

»  عماته عليه الصلاه و السلام
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:22 pm من طرف الحمد لله

» اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:16 pm من طرف الحمد لله

» اخوت النبى محمد صلى الله عليه وسلم من الرضاعه
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:13 pm من طرف الحمد لله

» ماهى اسماء مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:08 pm من طرف الحمد لله

» مالذى كان مكتوبا على خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف الحمد لله

» اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:04 pm من طرف الحمد لله

المواضيع الأكثر شعبية
معجزة الكبش العظيم الذى فدى الله به سيدنا اسماعيل
اسئلة معلومات عامة والغاز واجوبتها 3
ماهى اسماء مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم
قصص لا يعلمها الكثير عن سيدنا موسى
الاعجاز القرآنى فى قوله تعالى(فلا اقسم بمواقع النجوم)بقلم الدكتور زغلول النجار الجزء الاول
والارض بعد ذلك دحاها بقلم الدكتور زغلول النجار الجزء الاول
مالذى كان مكتوبا على خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم
اعمام الرسول صلى الله عليه وسلم
حنة امرأة عمران
اخوت النبى محمد صلى الله عليه وسلم من الرضاعه

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

محرك بحث google

 

 الحديث الرابع من الاربعين النوويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحمد لله
Admin
الحمد لله


عدد المساهمات : 732
نقاط : 2199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
العمر : 31
الموقع : المنصوره

الحديث الرابع من الاربعين النوويه Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الرابع من الاربعين النوويه   الحديث الرابع من الاربعين النوويه Emptyالسبت فبراير 15, 2014 7:23 am

الحديث الرابع من الاربعين النوويه Bsm

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) قال: حدّثنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو الصادق المصدوق: "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفةً ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكَتْب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله غيره إن أحد كم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها". (رواه البخاري ومسلم)


شرح وفوائد الحديث


قوله : وهو الصادق المصدوق ، أي شهد الله له بأنه الصادق ، والمصدوق بمعنى المصدق فيه.
قوله صلى الله عليه وسلم (( يجمع خلقه في بطن أمه)) يحتمل أن يراد أن يجمع بين ماء الرجل والمرأة فيخلق منهما الولد كما قال الله تعالى : { خلق من ماء دافق * يَخْرُج من بين الصلب والترائب} [الطارق:6،7].
ويحتمل أن المراد أنه يجمع من البدن كله ، وذلك أنه قيل : إن النطفة في الطور الأول تسري في جسد المرأة أربعين يوماً ، وهي أيام التوحمة ، ثم بعد ذلك يجمع ويدر عليها من تربة المولود فتصير علقة ثم يستمر في الطور الثاني فيأخذ في الكبر حتى تصير مضغة ، وسميت مضغة لأنها بقدر اللقمة التي تمضغ ، ثم في الطور الثالث يصور الله تلك المضغ ويشق فيها السمع والبصر والشم والفم ، ويصور في داخل جوفها الحوايا والأمعاء ، قال الله تعالى : { هوالذي يصوَّرُكُم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيزُ الحكيمُ} [آل عمران :6]، ثم إذا تم الطور الثالث وهو أربعون صار للمولود أربعة أشهر نفخت فيه الروح ، قال الله تعالى: {يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب} يعني أباكم آدم { ثممن نطفة} يعني ذريته ، والنطفة المني وأصلها الماء القليل وجمعها نطاف { ثم من علقة} وهو الدم الغليظ المتجمد ، وتلك النطفة تصير دماً غليظاً {ثم من مضغةٍ} وهي لحمة { مُخَلَّقَةٍ وغير مُخَلَّقَةٍ} [الحج:5]. قال ابن عباس مخلقة : أي تامة ، وغير مخلقة أي غيرتامة بل ناقصة الخلق، وقال مجاهد : مصورة وغير مصورة ، يعنيالسقط . وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه : (( إن النطفة إذااستقرت في الرحم أخذها الملك بكفه فقال : أي رب مخلقة ، أو غير مخلقة ؟ فإن قال : غير مخلقة ، قذفها في الرحم دماً ولم تكن نسمة ،وإن قال : مخلقة ، قال الملك : أي رب ذكرُ أم أنثى ؟ أشقي أم سعيدُ ؟ ، ما الرزق وما الأجل وبأي أرض تموت ؟ فيقال له اذهب إلى أم الكتاب فإنك تجد فيها كل ذلك . فيذهب فيجدها في أم الكتاب فينسخها فلا تزال معه حتى يأتي إلى آخر صفته)).
ولهذا قيل : السعادة قبل الولادة .
قوله صلى الله عليه وسلم : (( فيسبق عليه الكتاب)) أي الذي سبق في العلم ، أو الذي سبق في اللوح المحفوظ ، أو الذي سبق في بطن الأم . وقد تقدم أن المقادير أربعة .
قوله صلى الله عليه وسلم : (( حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع )) هو تمثيل وتقريب ، والمراد قطعة من الزمان من آخر عمره وليس المراد حقيقة الذراع وتحديده من الزمان ، فإن الكافر إذا قال : لا إله إلا الله محمد رسول الله ثم مات دخل الجنة ، والمسلم إذا تكلم في آخر عمره بكلمة الكفر دخل النار .
وفي الحديث دليل على عدم القطع بدخول الجنة أو النار ، وإن عمل سائر أنواع البر ، أو عمل سائر أنواع الفسق ، وعلى أن الشخص لا يتكل على عمله ولا يعجب به لأنه لا يدري ما الخاتمة . وينبغي لكل أحد أن يسأل الله سبحانه وتعالى حسن الخاتمة ويسعيذ بالله تعالى من سوء الخاتمة وشر العاقبة . فإن قيل : قال الله تعالى :{ إن الذين آمنواوعملوا الصالحات إنا لا نُضَيِّع أجر مَن أحسن عملاً}. [الكهف:30] ظاهر الآية أن العمل الصالح من المخلص يقبل ، وإذا حصل القبول بوعد الكريم أمن مع ذلك من سوء الخاتمة .
فالجواب من وجهين : احدهما أن يكون ذلك معلقاً على شرط القبول وحسن الخاتمة ،و يحتمل أن من آمن وأخلص العمل لا يختم له دائماً إلا بخير ، وأن خاتمة السوء إنما تكون في حق من أساء العمل أو خلطه بالعمل الصالح المشوب بنوع من الرياء والسمعة ويدل عليه الحديث الآخر (( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس )) أي : فيما يظهر لهم صلاح مع فساد سريرته وخبثها ،و الله أعلم .
وفي الحديث دليل على استحباب الحلق لتأكيد الأمر في النفوس وقد أقسم الله تعالى : { فورب السماء والأرض إنه لحق} .[الذاريات:23]، وقال الله تعالى :{قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم}. [التغابن:7].
والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhmd-llah.forumegypt.net
 
الحديث الرابع من الاربعين النوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الرابع عشر من الاربعين النوويه
» الحديث الرابع والثلاثين من الاربعين النوويه
» الحديث الرابع والعشرين من الاربعين النوويه
» الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه
» الحديث الثللاثون من الاربعين النوويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله  :: الاربعون النوويه نصا وشرحا :: التفاصيل-
انتقل الى: